السلام عليكم احبابي في الله ، اليوم أقدم لكم خطة درس بإستراتيجية العصف الذهني
المبحث :
الرياضيات الوحدة
الأولى
الصف :
الرابع الدرس : العدد
الأولي
تحليل الدرس :
المفاهيم : العدد الأولي ، العدد غير الأولي
الحقائق :
- العدد الأولي له عاملان اثنان
فقط أحدهما العدد نفسه والآخر هو العدد1.
- العدد غير الأولي له أكثر من
عاملين.
- خاصية قابلية القسمة للأعداد
تساعد في تمييز العدد الأولي من غير الأولي.
الخبرات السابقة : قراءة الأعداد و كتابتها ، القسمة ،
قابلية القسمة ، الجمع ، الضرب .
الأهداف :
v
أن يتعرف التلميذ مفهوم العدد الأولي.
v
أن يستنتج خصائص العدد الأولي.
v
أن يوظف قابلية القسمة على بعض الأعداد في تمييز
العدد الأولي من غيره.
v
أن يميز العدد الأولي من غير الأولي في الأعداد
المعطاة.
v
أن يعطى أمثلة على أعداد أولية و غير أولية.
آلية التنفيذ :-
أولاً : حلقة العصف الذهني ؛ يرسم المعلم خريطة العصف الذهني
اللاحقة و يطرح سؤال يتعلق بمفهوم العدد الأولي كالآتي :-
ثانياً : مرحلة تصنيف الأفكار و تتكون من شقين :-
أ-
استبعاد
الأفكار البعيدة.
ب-
تحديد
الإجابات القريبة.
ثالثاً : يطلب
المعلم من التلاميذ إعطاء أمثلة على الإجابات البعيدة و القريبة.
رابعاً : يتوصل
المعلم مع التلاميذ إلى الاستنتاج الصحيح لمفهوم العدد الأولي.
خامساً : يعطي المعلم التلاميذ بطاقات كتب عليها أعداداً أولية و
أعداداً غير أولية و يطلب منهم تصنيفها بعد تقسيم التلاميذ على شكل مجموعات.
سادساً : يطلب
من التلاميذ إعطاء أعداداً أولية و يشرك التلاميذ في عملية التقويم و التعليل من
خلال استخدام قابلية القسمة على بعض الأعداد.
سابعاً : يقدم المعلم خلاصة يؤكد فيها مفهوم العدد الأولي و
خواصه و كيفية الاستفادة من قابلية القسمة على بعض الأعداد في تمييز العدد الأولي
من غيره.
اللهمّ لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيّبني وأنا أرجوك.
0 التعليقات لموضوع "خطة درس بإستراتيجية العصف الذهني"
الابتسامات الابتسامات